الكسل يسبب مشكلات بالمثانة للرجال

كشفت دراسة كورية جديدة أن الجلوس لفترات طويلة وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية يوميا قد يسبب الإصابة بأمراض مزمنة ولا سيما في المثانة ومجرى البول ويوضح باحثون من كلية الطب في جامعة سونغ كيونك في كوريا الجنوبية أنهم قاموا بفحص بيانات 69795 رجلا متوسط أعمارهم 40 عاما ولم يعانوا من قبل من أمراض في المثانة.

وتبين للباحثين في الدراسة التي نشرت في دورية بي.جيه.يو إنترناشونال لدى إجابة المشاركين عن أسئلة في استبيان عن معدلات نشاطهم ووقت الجلوس وشدة معاناتهم من أعراض مثل سلس البول وصعوبة تفريغ المثانة والحاجة الملحة للتبول واضطرابات النوم بسبب الحاجة للتبول بعد فترة متابعة بلغت في المتوسط 6ر2 عام أن 9217 رجلا أصيبوا بأعراض في الجزء السفلي من مجرى البول.

ويلفت الباحثون إلى أنه مقارنة بالرجال الذين لا يمارسون أي أنشطة قلت احتمالات إصابة من يقومون حتى بالقليل من النشاط الرياضي بتلك الأعراض بنسبة 6 بالمئة فيما قلت لدى من يقومون بالكثير من التمرينات الرياضية بنسبة 7 بالمئة.

في حين أنه بالمقارنة بمن يقضون أقل من خمس ساعات في اليوم جالسين زادت احتمالات إصابة من يقضون عشر ساعات على الأقل في الجلوس بمشكلات في المثانة بنسبة 15 بالمئة فيما زادت الاحتمالات بنسبة 8 بالمئة لدى من يجلسون فترات تتراوح بين 5 و9 ساعات يوميا.

وقال كبير الباحثين في الدراسة الدكتور سينغ هو ريو إن تقليل الفترات التي يقضيها الرجل جالسا وتعزيز النشاط الجسدي مهمان في منع الأعراض التي تصيب الجزء السفلي من مجرى البول لافتا إلى أن الجلوس لفترات طويلة عامل خطر جديد قد يسبب الإصابة بأمراض مزمنة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here