أبرز المواقف والتصريحات الدولية تجاه قرار ترامب

عربياً:

فلسطين:

اعتبرت منظمة التحرير الفلسطينية أن قرار ترامب حول القدس “يدمر” أي فرصة لحل الدولتين، في حين حذرت حماس من أن قرار ترامب سيفتح “ابواب جهنم” على المصالح الأمريكية في المنطقة، وقال محمود عباس أن إعلان ترامب يشكل انسحابا لواشنطن من رعاية عملية السلام معتبراً أن القرار لن يعطي شرعية لـ”اسرائيل” ولن يغير في واقع القدس شيئاً ونوه عباس إلى أن فلسطين أكبر من أن يغير قرار تاريخها وقرار ترامب لن يغير من واقع مدينة القدس.

هذا واعتبر نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين جهاد نخالة: القرار الأميركي إعلان حرب.

سورية:

أدانت الخارجية السورية قرار ترامب معتبرةً أن نقل السفارة الأمريكية خطوة خطيرة هذا وأكدت الرئاسة السورية على أن مستقبل القدس لا تحدّده دولة أو رئيس بل يحدّده تاريخها وإرادة وعزم الأوفياء للقضية الفلسطينية وأن القضية الفلسطينية ستبقى حيّة في ضمير الأمة العربية حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

لبنان:

أدانت الخارجية اللبنانية قرار ترامب واعتبرتها خطوة تهدد الامن والاستقرار، وأكد الرئيس اللبناني على أن قرار ترامب يهدد عملية السلام واستقرار المنطقة، وقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري: لبنان يندد ويرفض القرار الأميركي ويعلن أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني.

مصر:

استنكر مصر القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل” وأكدت أنها ترفض أي آثار مترتبة عليه.

تونس: الجبهة الشعبية في تونس تنظم غداً مسيرة شعبية نصرة لفلسطين في العاصمة التونسية

تونس:

اعتبر الاتحاد العام التونسي للشغل أن إعلان ترامب هو إعلان حرب لن تهدأ هذا وتنظم غداً الجبهة الشعبية مسيرة شعبية نصرة لفلسطين في العاصمة التونسية.

المغرب:

استدعى المغرب مندوبي كل من فرنسا وروسيا والصين وبريطانيا لبحث قرار ترامب الأخير.

دولياً:

إيران:

نددت الخارجية الايرانية بشدة قرار الحكومة الاميركية نقل سفارتها الى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني واعتبرت القرار نقضا واضحا للمعاهدات الدولية ودعت كل الأوساط الدولية بمنع تنفيذ الإجراء الأميركي.

روسيا:

مجلس الاتحاد الروسي اعتبر قرار ترامب بشأن القدس خرقاً سافراً لميثاق الأمم المتحدة وحل الدولتين.

باكستان:

دعت باكستان إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن قرار أمريكا حول القدس.

تركيا:

نددت وزارة الخارجية التركية بالقرار الأمريكي واعتبرته قراراً غير المسؤول من الإدارة الامريكية باعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

فرنسا:

اعتبر الرئيس الفرنسي ماكرون أن قرار ترامب حول القدس مؤسف وباريس لا تؤيده وأن المفاوضات يجب أن تستمر.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here