رابع أقوى غواصة نووية روسية قيد البناء

31

دخلت الغواصة النووية “بوري-بي” في قوام القوات الاستراتيجية النووية البحرية الروسية، وفقا لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية.

وقال قائد هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف في اجتماع لمجلس وزارة الدفاع، إن العمل قد بدأ على صناعة الغواصات النووية الاستراتيجة من طراز “بوري-بي”.

وأضاف غيراسيموف أن الغواصات من طراز” بوري-بي” بدأت بالفعل دخول الخدمة في القوات النووية الاستراتيجة البحرية للبلاد، وهذا ما أدى إلى رفع نسبة الغواصات الاستراتيجية الحديثة في القوات البحرية إلى ما يقارب من 82%.

كما ذكر غيراسيموف أن خمس غواصات من هذا الطراز قيد البناء، والغواصة الأخيرة منها التي تحمل اسم “الأمير بوغارسكي”، قيد الإنشاء، منذ كانون الأول العام الماضي.

ويوجد الآن في القوات البحرية الاستراتيجية الروسية 3 غواصات نووية استراتيجية من طراز”بوري” (المشروع 955) وهي: يوري دولغوروكي وألكسندر نيفسكسي وفلاديمير مونوماخ، مزودة بصواريخ “بولافا” الباليستية عابرة القارات، وكل غواصة منها قادرة على حمل 16 صاروخا من هذا النوع مما يجعل كل غواصة من فئة بوري قادرة على تدمير عدوة دول و قادرة على إطلاق كل صاروخين معاً علماً بأن صاروخ بولافا حقق رقم الوصول الى هدف على بعد 8400 كلم .

مشاركة

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here