الجعفري يؤكد على حق سوريا السيادي في الجولان

53

أكّد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري في كلمة له خلال جلسة لمجلس الأمن يوم أمس الأربعاء بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط على حق سوريا السيادي في الجولان السوري المحتلّ حتى خط الرابع من حزيران/ يونيو لعام 1967، مؤكداً أن هذا الحق لا يخضع للتفاوض أو التنازل، مضيفاً “أرضنا المحتلّة وحقوقنا المغتصبة ستعود بكاملها إلى أصحابها الشرعيين وعلى المستوطنين الإسرائيليين أن يغادروا أرضنا في الجولان عاجلاً أم آجلاً”.

كما أكد الجعفري أن سوريا لن تتخلّى عن حقها باستعادة أرضها المحتلّة وتحرير مواطنيها النازحين تحت الاحتلال الإسرائيلي في الجولان السوري بكافة الوسائل التي يضمنها الميثاق ومبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

واتهم الجعفري إسرائيل بتقديم جميع أشكال الدعم للجماعات المسلّحة في منطقة الفصل في الجولان السوري المحتلّ بما فيها “جبهة النصرة” و”داعش” وتسهيلها استيلاء هذه الجماعات على مواقع قوة “الأندوف” التابعة للأمم المتحدة بشكل عرّض حياة أفراد هذه القوّة للخطر، مذكّراً أنه تم خطف مجموعات من الوحدتين الفيجية والفلبينية.

واستغرب الجعفري حديث مندوب بريطانيا والذى عبّر فيه عن “افتخار حكومات بلاده بإصدار وعد بلفور” المعروف قانونيّاً على المستوى الدولي بأنه “وعدٌ ممّن لا يملك إلى من لا يستحق”.

كلام الجعفري يأتي بعد قصف إسرائيل جرى على أحد مواقع الدفاع الجوي السورية، حيث أطلق الجيش السوري صاروخاً على طائرة إسرائيل اقتربت من الحدود السورية.

مشاركة

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here